اتجه العديد من الأشخاص مؤخراً إلى عملية كشكشة المعدة أو ما يعرف بعملية (طي المعدة) رغبةً منهم في الحصول على جسم متناسق دون مجهود بعد العديد من الحميات الغذائية التي لم تُجدِ نفعاً. فهل سمعت عن تلك العملية من قبل؟

سنعرض في سطور مقالنا هذا معلومات حول ماهية تلك العملية، والعوامل المؤثرة في إجمالي تكلفة عملية كشكشة المعدة.

ماهي عملية كشكشة المعدة؟

تعتبر عملية كشكشة المعدة من جراحات السمنة التي تساعد على فقدان أكثر من  60% من الوزن الزائد، وذلك عبر  تصغير حجم المعدة من خلال عمل طيات (ثنيات) بواسطة الخيوط الجراحية أو دبابيس طبية دون استئصال المعدة أو تحويل مسار الأمعاء، مما يساعد من تقليل احتمالية التسريب التي قد تحدث في بعض حالات التكميم، فيتم تصغير حجم المعدة وتقليل معدل تناول الطعام، ما يؤدي إلى فقدان الوزن.

فوائد عملية كشكشة المعدة بالمنظار

حققت عملية كشكشة المعدة بالمنظار فوائد عديدة، من بين تلك الفوائد ما يلي:  

  • إنقاص فعال للوزن بطريقة آمنة. 
  • تصغير حجم المعدة دون استئصال جزء منها أو من الأمعاء.
  • الحفاظ على قدرة المعدة والأمعاء على الامتصاص وإفراز الهرمونات بشكل طبيعي.
  • انخفاض نسبة حدوث المضاعفات. 
  • سهولة فك ثنيات المعدة في حالة رغبة الشخص في ذلك.

عوامل تؤثر على مجمل تكلفة عملية كشكشة المعدة في مصر

تؤثر العديد من العوامل على إجمالي تكلفة عملية كشكشة المعدة، وتشمل تلك العوامل ما يلي: 

  1. مدى جاهزية غرفة العمليات المخصصة لعملية كشكشة المعدة.
  2. الأدوات الجراحية المستخدمة داخل العملية وأثناء فترة الإفاقة، وما إذا كانت تلك الأدوات تخضع للمواصفات العالمية من الجودة، والتعقيم. 
  3. أجر الجراح والفريق الطبي المعاون، فتكلفة عملية كشكشة المعدة لدى طبيب ذي كفاءة في مجاله يزيد بالطبع عن سعرها إذا أجراها طبيب مُبتدئ، لذلك احرص دائماً على اختيار الطبيب الأمهر حتى وإن ارتفعت تكلفته.
  4. أجر استشاري التخدير.
  5. تكلفة الإقامة بالمركز -إن استدعى الأمر-.
  6. عدد الزيارات الدورية المطلوبة لمتابعة سير نجاح عملية كشكشة المعدة والتئام الجرح، وذلك لمدة لا تقل عن شهر بعد العملية بالعيادات الخارجية.

تحدثنا بالتفصيل عن تكلفة عملية كشكشة المعدة، وذكرنا أن من أهم عوامل نجاح العملية هو اختيار طبيب ذي خبرة وصاحب أمانة علمية.

 ومن هذا المنظور نؤكد أنه لا داعي للخجل أثناء تفحص الشهادات العلمية الحاصل عليها الطبيب المعالج، والبحث عن تجاربه السابقة في عمليات السمنة.

نُرشح لكَ “الدكتور علاء بدوي” -عضو الجمعية الأمريكية لجراحة المناظير والجهاز الهضمى واستشاري جراحة الجهاز الهضمى والمناظير-، للحجز والاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر صفحتنا على الفيس بوك أو عن طريق الاتصال بأحد أرقامنا الموجودة على موقعنا الإلكتروني. 

إقرأ أيضا: