في عام 2010 نُشرت دراسة تُثبت أن الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 55% على مدار حياتهم مقارنةً بمن يتمتعون بوزن مثالي.

والعكس صحيح قد يتسبب الاكتئاب والضغط النفسي في حالة من النهم الشديد تجاه تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة بعد فترة وجيزة.

إذًا ما السبيل للخروج من تلك الحلقة المُفرغة؟ وما هي افضل طريقة لتنزيل الوزن للتخلص من السمنة والاكتئاب المتلازمين وما قد يُصاحبهما من أمراض أخرى؟ لنتعرف على ذلك سويًا بالاطلاع على المقال التالي.

“هل السمنة مرتبطة بعوامل مرضية فقط؟” تعرف على أهم عوامل الإصابة بالسمنة المفرطة

غالبًا ما ترتبط السمنة بمشكلات مرضية مثل: التغيرات الهرمونية في الجسم، أو الاضطرابات المرتبطة بعمليات الأيض وهضم الطعام وامتصاصه.

 إلا أن هناك أسبابًا أخرى قد يجهلها جمهور الناس تتعلق بالحالة النفسية والضغط العصبي.

  • هل التوتر والضغط النفسي سبب للإصابة بالسمنة المفرطة؟

الإجهاد والضغط العصبي والنفسي من أولى العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والاكتئاب، إذ يمكن أن يؤدي كليهما إلى لجوء الشخص إلى الطعام لتفريغ طاقتة. الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة في نهاية المطاف.

لذا فإن الحد من الضغط العصبي والتوتر افضل طريقة لتنزيل الوزن والتخلص من الاكتئاب معًا. فعندما تكون قادرًا على التعامل مع مشاعرك واضطراباتك النفسية، ستتمكن بسهولة من معالجة المشكلات الأخرى كالسمنة وغيرها.

الاكتئاب والسمنة … حلقة مفرغة كيف نُنجي أنفسنا منها؟

ليس من الواضح كيف تبدأ تلك الحلقة المفرغة، ولسنوات عديدة، تردد الأطباء في تحديد ماهية العلاقة بين السمنة والاكتئاب. اليوم، من المعروف طبيًا أن السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، والعكس صحيح.

تُعامل حالات الاكتئاب والسمنة من قبل الأطباء باتباع نهج متعدد الجوانب للسيطرة على الحالة وفصل الأمرين عن بعضهما وعلاج كل منهما على حدة.

على مدار عقود عديدة كانت الطريقة الوحيدة للتخلص من السمنة المفرطة اللجوء إلى الأدوية التي تُسهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، مع تحمل عواقب وآثار تلك الأدوية على الحالة النفسية.

الآثار الجانبية لاستخدام أدوية حرق الدهون 

تتسبب نسبة كبيرة من أدوية التخسيس المتوفرة في الأسواق حاليًا في تقلبات عاطفية ونفسية بالغة لمُستخدميها، كذلك تسرد مُضادات الاكتئاب زيادة الوزن كعرض جانبي لها.

لذا كانت افضل طريقة لتنزيل الوزن هي اللجوء إلى جراحة آمنة ضمن جراحات السمنة، والابتعاد عن الأدوية التى لها آثار سلبية على الحالة النفسية لمستخدميها.

عملية طي المعدة المعدل .. افضل طريقة لتنزيل الوزن الزائد

طي المعدة من أولى جراحات السمنة التي أُجريت لسنوات عدة في الماضي ثم توقف الأطباء عن إجرائها؛ بسبب انخفاض نسب نجاحها، وعدم قدرة المرضى الخاضعين لها على التخلص من الوزن الزائد بعد الخضوع لها.

مؤخرًا اكتشف الأطباء خطوة جديدة اُضيفت إلى خطوات الجراحة أدت إلى ارتفاع نسب نجاحها وفاعليتها في انقاص الوزن الزائد، عُرفت الجراحة من بعدها باسم “طي المعدة المعدل”، لتُصبح افضل طريقه لخسارة الوزن الزائد بأمان.

من خلال الخضوع لعملية طي المعدة المعدل يمكنك الحد من عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من السكريات والدهون المتناولة يوميًا، عن طريق عمل مسار إضافي للطعام يربط بين المعدة والأمعاء.

يُجري الأطباء مسار المعدة الإضافي لتجاوز الجزء المسؤول عن امتصاص السكريات والدهون في الأمعاء وإعادة توصيلها مع الجزء المتبقي منها.

إقرأ أيضاً :

“تعليمات ونصائح ما بعد عملية طي المعدة” افضل طريقة لانقاص الوزن ” بعد الجراحة

بعد إجراء عملية طي المعده ” افضل طريقة لانقاص الوزن ” بعد الجراحة يبدأ المريض في برنامج علاجي خاص به، أولى خطواته المتابعة مع أخصائي تغذية. يساعد أخصائي التغذية المريض على:

  • تحديد الطعام المناسب لحالته خلال الأيام الأولى من الجراحة حتى تستعيد المعدة قدرتها على هضم الطعام من جديد.
  • تحديد افضل طريقة لتنزيل الوزن في وقت قياسي بعد الجراحة عن طريق وضع خطة تتضمن ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي بكميات مناسبة.

أهمية المتابعة الدورية مع طبيبك الخاص بعد الجراحة 

لن تقتصر تعليمات ما بعد عملية الطي على الالتزام بنظام غذائي فقط، بل سيطلب منك طبيبك الحضور بين حين وآخر للمتابعة الدورية.

تكمن أهمية المتابعة في خضوع المريض إلى عدة فحوصات بهدف الاطمئنان على صحة الجسم والتأكد من إمداده بما يحتاج إليه من فيتامينات وعناصر غذائية بعد الجراحة. 

ستساعدك المتابعة والتحدث إلى طبيبك ومراجعة خطة العلاج بين حين وآخر، وما توصلت إليه من نتائج في خسارة الوزن في وقت قياسي. لذا كن صادقًا مع طبيبك بشأن ما تفعله وما تتناوله يوميًا، فتلك هي افضل طريقه لانزال الوزن بعد الطي والوسيلة الوحيدة التي تُساعد طبيبك على فهم ومراقبة حالة جسدك والتغيرات الطارئة عليه.

في حال رغبتك في التخلص من الوزن الزائد في فترة قصيرة عليك الالتزام بما سبق توضيحه في هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن افضل طريقة لتنزيل الوزن بعد جراحة طي المعدة، لذا إن كنت من المقبلين للخضوع إليها نرجو منك حفظها جيدًا والعمل بها لتحقيق النتيجة المرجوة من العملية.