إذا كنت تبحث عن احدث طرق التنحيف في مصر، فمن الأرجح أن ينصرف ذهنك إلى جراحات علاج السمنة المفرطة التي تشتمل على عملية التكميم، وعملية تحويل المسار، والساسي، وعملية كشكشة المعدة

ما هي أنواع عمليات المعده للتنحيف؟

تبدأ رحلة إنقاص الوزن مع محاربي السمنة عندما يُقررون ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة -في المنزل أو صالات الرياضة (الجيم)-، ويحاولون حرمان أنفسهم من الأطعمة باتباع أنظمة ريجيم قاسية.

قد تبوء تلك المحاولات بالفشل، فيلجأ أولئك الأشخاص إلى الخضوع للفحص الطبي لدى طبيب جراحة السمنة والمناظير من أجل تحديد جراحة السمنة التي تُناسب حالتهم.

تتضمن أنواع عمليات المعده للتنحيف:

  •  عملية تكميم المعدة

تعتمد هذه العملية على تصغير المعدة بالقَّص، فيُجريها الطبيب عبر استئصال 80% تقريبًا من حجم المعدة الأصلي بهدف الحد من سعتها الاستيعابية. عندما تنقص سِعَة المعدة، فإنها تستقبل كمية أقل من الطعام، فتنخفض مستويات السعرات الحرارية والدهون الواردة إلى الجسم.

  • عملية تحويل المسار

تقوم عملية تحويل المسار على فصْل جزء من المعدة بحجم الجيب من أجل تكوين “جيب معدي”، مع الإبقاء على أجزاء المعدة الأخرى (لكنها تظل مُهمَلة ولا يصل إليها الطعام).

بعد صُنع “الجيب المَعِدِي”، يُوصّله الطبيب مباشرة إلى نقطة تَبعُد بمسافة معينة من بداية الأمعاء الدقيقة من أجل خفْض معدلات امتصاص السكريات والدهون من الأمعاء، وهو ما يُسهم في إنقاص الوزن.

  • عملية الساسي

تجمَع عملية الساسي بين فكرتيّ عملية التكميم وتحويل المسار. خلال العملية يقص الطبيب ¾ المعدة ثم يصنع “وصلة” بين المعدة (المُكّمَمَة) والأمعاء الدقيقة، على أن تتجاوز 150 إلى 200 سنتيمتر من بدايتها (أي الأمعاء).

  • عملية طي المعدة المُعدلة

تعتمد عملية طي المعدة المُعدلة على خطوتين يسيرَتين، وهما:

    • صُنع غرز في جدار المعدة

يصنع الجراح صفيّن من الغرز -باستخدام الخيوط- على طول جدار المعدة الخلفي والأمامي من أجل طيّ جزء من المعدة، بالتالي تُصبح المعدة أصغر من ذي قبل.

    • تحويل المسار

إجراء مسار جديد للطعام (تحويل مسار) عبر توصيل المعدة بالأمعاء الدقيقة، ولكن ليس مباشرةً، إنما مع تجاوُز بضعة سنتيمترات من بداية مساحة الأمعاء.

ملحوظة: تُعد عملية طي المعدة المعدل من أفضل خيارات محاربي السمنة المفرطة من المراهقين والشباب.

ما هي احدث طرق التنحيف في مصر؟ 

عملية طي المعدة (أو كشكشة المعدة) المُعدّلة من احدث طرق التنحيف المُكتشفة حديثًا، ويُعد الدكتور علاء بدوي من أوائل الأطباء المُختَّصين والمُتميزين في إجراء تلك العملية -بالطريقة المُعدَّلة- داخل جمهورية مصر العربية.

ما هي نسب نجاح عمليات إنقاص الوزن بدون جراحة؟

ينبغي التوضيح أنَّ جميع عمليات إنقاص الوزن السابق ذكرها تُجرى عبر إحداث شقوق جراحية صغيرة جدًا في منطقة البطن، وبأدنى قدر من التدخل الجراحي اعتمادًا على المنظار الجراحي (أنبوب مرن وطويل مزوّد بكامير ومصدر ضوء)، وباستخدام أدوات جراحية دقيقة. 

ما هي مخاطر عمليات التخسيس المُحتملة؟

قد تشمل مخاطر عمليات التخسيس القيء وشحوب الوجه وتساقط الشعر وضعف الأظافر، لكن يُمكن تفاديها عبر الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول المُكملات الغذائية والفيتامينات الموصوفة. 

إضافةً إلى ما سبق، يؤكد الدكتور علاء بدوي أن اختيار الجراحة المناسبة لسن المريض ووزنه من أهم شروط نجاح جراحات السمنة، فإذا أُجريت الجراحة لمريض غير مُناسب، فلن يحصل على نتائجَ مُرضية، بل وقد يُصاب بمضاعفاتٍ تؤثر سلبًا على حالته الصحية.

كم تبلغ أسعار احدث طرق التنحيف في مصر؟

تتفاوت أسعار احدث عمليات التخسيس طبقًا لنوع الجراحة المُقرر إجرائها، إلى جانب خبرة الطبيب المُعالِج ومدى مهارته، لذا ننصحك بالتواصل مباشرةً مع طبيب جراحة السمنة الخاص بك للاستعلام عن مجمل تكلفة العملية.

استعرضنا خلال هذا المقال احدث طرق التنحيف وجراحات السمنة في مصر، ومن أشهرها عملية كشكشة المعدة المُعدَّلة التي تُعد من أبرز تخصصات الدكتور علاء بدوي.